العودة   سوارية | منتدى سوارية > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى الاسلام على منهج القران وسنة نبينا محمد

تعزيه الكافر ، ما حكم تعزيه الكافر ، احكام التعزيه للكافر


  تعزيه الكافر ، ما حكم تعزيه الكافر ، احكام التعزيه للكافر   تعزيه الكافر ، ما حكم تعزيه الكافر ، احكام التعزيه للكافر تعزيه ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-21-2012, 12:30 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 184
المشاركات: 1,490 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
 

الإتصالات
الحالة:
سومة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلام على منهج القران وسنة نبينا محمد
افتراضي تعزيه الكافر ، ما حكم تعزيه الكافر ، احكام التعزيه للكافر

 تعزيه الكافر ، ما حكم تعزيه الكافر ، احكام التعزيه للكافر

 

تعزيه الكافر ، ما حكم تعزيه الكافر ، احكام التعزيه للكافر
تعزيه الكافر ، ما حكم تعزيه الكافر ، احكام التعزيه للكافر
تعزيه الكافر ، ما حكم تعزيه الكافر ، احكام التعزيه للكافر
تعزيه الكافر ، ما حكم تعزيه الكافر ، احكام التعزيه للكافر

ختلف العلماء ـ رحمهم الله تعالى ـ في تعزية الكافر. فذهب الأئمّة: كالشّافعي(1)، وأبو حنيفة في رواية عنه(2): إلى أنّه يعزّى المسلم بالكافر، وبالعكس، والكافر غير الحربي.

قال الإمام ابن قدامة(ت620هـ) ـ رحمه الله تعالى ـ: ( وتوقف أحمد عن تعزية أهل الذمة وهي تُخرَّج على عيادتهم وفيها روايتان إحداهما: لا نعودهم؛ فكذلك لا نعزيهم، لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" لا تبدؤوهم بالسلام"، وهذا في معناه؛ والثانية: نعودهم لما ورد من حديث أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: كان غلام يهودي يخدم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فمرض فأتاه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعوده فقعد عند رأسه فقال له:" أسلم"، فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له: أطع أبا القاسم ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأسلم فخرج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يقول:"الحمد لله الذي أنقذه من النار"(3) فعلى هذا نعزيهم)(4).

قال الإمام النووي(ت676هـ) ـ رحمه الله تعالى ـويجوز للمسلم أن يعزي الذمي بقريبه الذمي، فيقول أخلف الله عليك ولا نقص عددك)(5).
والذي يظهر أنه يجوز تعزيتهم عند الوفاة، وعيادتهم عند المرض، ومواساتهم عند المصيبة. والدليل حديث أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ السابق.

وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ أيضاً (أن يهودياً دعا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى خبز شعير، وإهالة سنخة(6) فأجابه(7)).

وجاء عند ابن أبي شيبة: أن أبا الدرداء ـ رضي الله عنه ـ عاد جاراً له يهودي(8).

وينبّه على أن المسلم إذا فعل ذلك فعليه أن ينوي بذلك دعوتهم، وتأليف قلوبهم على الإسلام، ويدعوهم بالطريقة المناسبة في الوقت المناسب.

كما ينبّه أيضاً على أنه في حالة التعزية لا يُدعى لميّتهم بالمغفرة والرحمة أو الجنة، لقوله تعالى:{ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }(9). وإنما يدعو لهم بما يناسب حالهم بحثهم على الصبر، ومواساتهم، وتذكيرهم بأن هذه سنّة الله في خلقه.

قال الإمام الألباني(ت1420هـ) ـ رحمه الله تعالى ـ عندما سئل عن تعزية الذمي قالنعم يجوز)(10).
والإمام الألباني يقيد جواز تعزية الكافر بأن لا يكون حربياً، عدواً للمسلمين، فقد قال ـ رحمه الله تعالى ـ عقب إيراد أثر عقبة بن عامر الجهني ـ رضي الله عنه ـأنه مر برجل هيئته هيأة مسلم، فسلم فرد عليه: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، فقال له الغلام إنه نصراني! فقام عقبة فتبعة حتى أدركه فقال: إن رحمة الله وبركاته على المؤمنين، لكن أطال الله حياتك، وأكثر مالك وولدك)(11).
قال الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ في هذا الأثر إشارة من الصحابي الجليل إلى جواز الدعاء بطول العمر، ولو للكافر، فللمسلم من باب أولى، ولكن لا بد أن يلاحظ أن لا يكون الكافر عدواً للمسلمين، ويترشح منه جواز تعزية مثله بما في هذا الأثر)(12).

وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت1421هـ) ـ رحمه الله تعالى ـ عن تعزية الكافر في قريبه، أو صديقه: ( تعزية الكافر إذا مات له من يعزى له به من قريب أو صديق في هذا خلاف بين العلماء؛فمن العلماء من قال: إن تعزيتهم حرام؛ ومنهم من قال: أنها جائزة؛ ومنهم من فصل في ذلك فقال: إن كان في ذلك مصلحة كرجاء إسلامهم، وكف شرهم الذي لا يمكن إلا بتعزيتهم، فهو جائز وإلا كان حراماً.

والراجح أنه إن كان يفهم من تعزيتهم إعزازهم وإكرامهم كانت حراماً، وإلا فينظر في المصلحة) (13).

وأفتت اللجنة الدائمة عن حكم تعزية الكافر القريب بما يلي: (إذا كان القصد من التعزية أن يرغبهم في الإسلام فإنه يجوز ذلك، وهذا من مقاصد الشريعة، وهكذا إذا كان في دفع أذاهم عنه، أو عن المسلمين؛ لأن المصالح العامة الإسلامية تغتفر فيها المضار الجزئية)(14).












آخر مواضيعي 0 جمل للخطيب ، اسئلة للخطيب ، حوار المخطوبين
0 حماية الظهر ، الحفاظ على الظهر ، الحرص على الظهر
0 أغلى دمعه ، الدموع ، سهولة نزول الدموع
0 تعذيب البنات ، طرق لتعذيب البنات ، كيفية تعذيب البنات
0 الخجل ، البنات الخجل ، هل انتى خجوله
0 الجاذبيه عند كل فتاه ، الجاذبيه والبنات ، جاذبية الفتاة
0 حكم لزراعه الشعر ، احكام زراعه الشعر ، زراعه الشعر واحكامه
0 السرعه فى الصلاه ، خطوره السرعه فى الصلاه ، سرعه الصلاه
0 العلاقة الشرعية ، حدود العلاقة الشرعية ، حدود العلاقة بين الشباب والبنات
0 فصل الشتاء ، استقبال فصل الشتاء ، العلاج فى فصل الشتاء
0 اسقاط الجنين ، حكم اسقاط الجنين ، اسقاط الجنين المشوه
0 الرقم المفضل ، معرفة الشخصية ، تحليل الشخصية بالارقام
0 احمرار العين ، اسباب احمرار العين ، علاج احمرار العين
0 الضغوط النفسية ، الإجهاد يشيب شعر الرأس ، الضغوط النفسية والإجهاد
0 الحجاب الاسلامي ، تعريف الحجاب الاسلامي ، اهميه الحجاب الاسلامي
عرض البوم صور سومة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلام على منهج القران وسنة نبينا محمد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احكام المرأه ، احكام للتزيين ، احكام للشعر سومة المنتدى الاسلام على منهج القران وسنة نبينا محمد 0 12-18-2012 02:49 PM
احكام للمرأه ، احكام نسائيه ، مجموعه احكام للمرأه سومة المنتدى الاسلام على منهج القران وسنة نبينا محمد 0 12-18-2012 02:47 PM
احكام للمرأه ، احكام تخص المرأه ، احكام مهمه للمرأه سومة المنتدى الاسلام على منهج القران وسنة نبينا محمد 0 12-02-2012 03:42 PM
برودكاست بلاك بيري تعزيه , برودكاست بي بي عزاء ومواساة المياسة بلاك بيري - بي بي - BlackBerry 0 04-02-2012 04:23 AM
من هو الكافر .. وما هو مآله الفراشة المنتدى الاسلام على منهج القران وسنة نبينا محمد 0 03-24-2012 05:09 PM

تجميل الانف
الساعة الآن 07:42 AM


$vbphrase[powered_by_vbulletin] Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2