العودة   سوارية | منتدى سوارية > عالم الاسره والحياه الزوجيه > عيادة الاسره الصحيه والنفسيه

طريقة التلقيح الصناعي ، طريقة التلقيح الصناعي ، خطوات التلقيح الصناعي


  طريقة التلقيح الصناعي ، طريقة التلقيح الصناعي ، خطوات التلقيح الصناعي   طريقة التلقيح الصناعي ، طريقة التلقيح الصناعي ، خطوات التلقيح الصناعي طريقة ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-23-2012, 02:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 186
المشاركات: 2,890 [+]
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
 

الإتصالات
الحالة:
namno0oma غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عيادة الاسره الصحيه والنفسيه
افتراضي طريقة التلقيح الصناعي ، طريقة التلقيح الصناعي ، خطوات التلقيح الصناعي

 طريقة التلقيح الصناعي ، طريقة التلقيح الصناعي ، خطوات التلقيح الصناعي

 

طريقة التلقيح الصناعي ، طريقة التلقيح الصناعي ، خطوات التلقيح الصناعي
طريقة التلقيح الصناعي ، طريقة التلقيح الصناعي ، خطوات التلقيح الصناعي
طريقة التلقيح الصناعي ، طريقة التلقيح الصناعي ، خطوات التلقيح الصناعي
طريقة التلقيح الصناعي ، طريقة التلقيح الصناعي ، خطوات التلقيح الصناعي

السلام عليكم
هو تعبير يطلق على عملية نقل الحيوانات المنوية بعد تنقيتها وتركيزها في المختبر. وهذا الإجراء يجب أن يتم في وقت إباضة المرأة الذي يحدده الطبيب عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي. ثم يُحقن السائل المنوي في الجهاز التناسلي للزوجة إما قي قناتي فالوب، أو في الرحم، أو داخل حويصلة البويضة، أو بإضافة الحيوانات المنوية إلى البويضة خارج الجسم، كما هو الحال في عملية طفل الأنابيب. إن استعمالات التلقيح الصناعي أو الإخصاب خارج الجسم يكون للأسباب التي سنذكرها لاحقاً.
ويمكن تلخيصها بما يلي :-
* مرض Endometriosis البطانة الرحمية.
* عدم انتظام عملية التبويض عند المرأة ونخص بالذكر هنا مرض P.C.O.S الذي سبق الشرح
* وجود خلل في السائل المنوي.
* وجود خلل في الزوجين يُشخّصه الطبيب المعالج.
* وجود مشاكل في عنق الرحم مثل مرونة المادة المخاطية والتي تساعد على مرور الحيوان المنوي إذا كانت طبيعية كما ذكرنا سابقاً. أما إذا كانت كثيفة جداً فتمنع مرور الحيوان المنوي. وكذلك وجود الأجسام المضادة التي تتكون في عنق الرحم، كونه أكثر أعضاء الجهاز التناسلي للمرأة قابلية لتكوين الأجسام المضادة للسائل المنوي. إن وجود أي خلل في إحدى الأمور التي ذكرت سابقاً يعيق الحمل ويمكن تأكيد ذلك بفحص ما بعد الجماع الآنف الذكر، فإذا ظهرت النتيجة غير مشجعة، يلجأ الطبيب المعالج إلى طريقة الإخصاب داخل أو خارج الجسم.
* العقم الذي لا يوجد له سبب واضح .
* في بعض السيدات تكون قناتا فالوب مفتوحتين وسليمتين ومع ذلك لا يحصل الحمل، والقرار هنا للطبيب المعالج في معرفة الأسباب الأخرى المعيقة وعلاجها.
1- حقن الرحم I.U.I:
تستخدم هذه الطريقة عندما لا يكون هناك سبب واضح لعدم حصول الإنجاب، وذلك بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة أو عندما تكون هناك مشكلة في السائل المنوي للرجل بشرط أن تكون المشكلة بسيطة، أي يكون العدد مقبولاً. ليس مثالياً، ولكن يكفي لإجراء العملية. وتكون حركة الحيوان المنوي أيضاً مقبولاً، وكذلك الشكل. وهنا نؤكد مرة أخرى ما المقصود بكلمة مقبول، أي ما يكفي لجعل نجاح العملية جيداً، فلا يعقل مثلاً أن يكون عدد الحيوانات المنوية منخفضاً جداً ويُعتبر هذا مقبول. وعلى كل فإن صلاحية السائل المنوي لإجراء هذه العملية هو قرار الطبيب المعالج، ويستفيد كذلك منه الرجال الذين يُكونون أجسام مضادة لحيواناتهم المنوية Antisperm Antibodies . وفي هذه الحالة لا يتمكن الحيوان المنوي من اختراق المنوي من اختراق الإفرازات المخاطية في عنق الرحم، وبذا لا يتمكن من الوصول إلى البويضة ولذا فإن هذه الطريقة تتيح للحيوان المنوي الذكري الوصول مباشرة إلى الرحم متجاوزة عنق الرحم. ويجب التأكيد هنا إلى أن يجب إجراء فحوصات أساسية للزوجة للتأكد من صلاحيتها لهذا النوع من التلقيح. ويشمل ذلك التأكد من وجود الإباضة ( مع التأكيد هنا أنه في حالة كون السيدة تشكو من مشاكل الإباضة فبالا مكان معالجة ذلك من قبل الطبيب). والتأكد من إن قناتي فالوب مفتوحتان. وهناك حالة مرض بطانة الرحم Endometriosis . والسيدات المصابات بهذا الموضوع إن أدى إلى تأخر الحمل لديهن يمكنهن كذلك الاستفادة من عملية I.U.I .
كيف تجرى هذه العملية ؟
للحصول على أفضل النتائج يفضل أن تجرى هذه العملية في وقت التبويض ، ولهذا فمن الأفضل أن تعطى السيدة الأدوية المنشطة للمبيض للتأكد من تكون البويضة ونضجها . ويفضل الطبيب المعالج الحصول على 1-3 بويضات ناضجة على الأقل لإعطاء هرمون H.C.G . تعطى الإبرة في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج
ثم تؤخذ عينة من السائل المنوي وترسل إلى المختبر لتحضيرها .
اشكال الحوينات المنوية غير السليمة على اليمين والسليم على اليسار
وسنعطي هنا قراءنا الأعزاء فكرة عن كيفية تحضير السائل المنوي ، وتستغرق عملية التحضير 1-3 ساعات ،
ثم تجرى عملية الحقن كذلك في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج وبشكل عام فان معدل الوقت بين إعطاء الإبر وإجراء عملية الحقن حوالي 42-44 ساعة .
يتم الحقن في الرحم بواسطة أنبوب خاص catheter وهذه العملية غير مؤلمة إطلاقا .
تحليل وتحضير السائل المنوي لإجراء عملية الإخصاب
منذ انتشار اللجوء إلى طريقة ivf والبحوث جارية لتحضير السائل المنوي , بحيث يكون في أحسن حالاته لإجراء عملية إخصاب البويضة , ويتم ذلك باستعمال مواد خاصة لغسيل المني وتنقيته من الشوائب وازالة الحيوانات المنوية الغير متحركة و أخرى لزيادة حركة الحيوانات المنوية بحيث تتحسن قدرة الحيوانات المنوية على التلقيح سواء كان الإخصاب داخل أو خارج الجسم , وتعتمد طريقة التحضير على الجهة التي تقوم بالتحضير ومدى دقتها في الإجراءات المخبرية , حيث أن مبدأ التحضير واحد في مختلف الطرق .
وطبعاً، قبل تحضير السائل يتم تقييم مدى قدرة الحيوانات المنوية على التلقيح والتأكد من عدم وجود أي احتمال لأي من الأمراض الو راثية Hereditary disorders. إن الهدف الرئيسي للعلماء والباحثين هو التشخيص الصحيح للحالة، علاج أي خلل في إنتاج أو عمل الحيوان المنوي وتحسين قدرة الحيوانات المنوية على التلقيح ليزداد معدل الإخصاب سواء كان السائل المنوي طبيعياً
- حقن الرحم وقناتي فالوب
وتتم هذه الطريقة بتفريغ السائل المنوي كاملاً بداخل الرحم للوصول إلى قناتي فالوب . إن الفرق بين هذه الطريقة وطريقة IUI إن كمية السائل المنوي تكون أكثر هنا ( بمعدل 4 مللتر) بينما في طريقة I.U.I يكون المعدل حوالي 0.3-0.8 مللتر أي أقل. ويعتقد البعض أن زيادة كمية السائل المنوي يجعل احتمال الحمل أكبر، إضافة إلى أن وجود الحيوانات المنوية في الأعضاء التناسلية الأنثوية كاملة أي الرحم وقناتي فالوب يزيد من احتمال الحمل. علماً بأن الدراسات اختلفت في هذا الموضوع. ويبقى القرار الأول والأخير باختيار أي من الطريقتين هو قرار الطبيب المعالج وحسب تشخيصه للحالة. والطريقة المتبعة لإجراء هذه العملية مشابهة تماماً لطريقة I.U.I أي بإدخال أنبوب في الرحم وحقن السائل المنوي بالكمية المذكورة أعلاه للوصول إلى قناة فالوب. والحالات التي تستفيد من هذه العملية هي تقريباً نفس الحالات التي تستفيد من عملية I.U.I ونلخصها هنا كما يلي :-
* مرض Endometriosis الذي سبق شرحه سابقاً.
هناك سؤال قد يطرح نفسه وهو إذا فشلت عملية I.U.I للمرة الأولى فمتى يمكن تكرارها؟
الجواب : يمكن بعد شهر واحد على الأقل أو أكثر ويعتمد تحديد الفترة على قرار الطبيب المعالج، ورغبة الزوجين. وقد أثبتت البحوث التي أجريت لفترة من الزمن، ومن قبل جهات عدة اختصت بهذا النوع من جمع المعلومات عن هذا النوع من العلاجات Cumulative Data أن نسبة نجاح عملية I.U.I تتراوح بين 50-60% إذا تكرر إجراء هذه العملية لمدة أربع مرات مهما كانت المدة الزمنية بين محاولة ومحاولة، وإذا لم تنجح المرات الأربع يفضل عدم تكرارها بعد ذلك وحينها يقرر الطبيب المعالج الطريقة الأخرى المناسبة وحسب تشخيص الحالة.
3
تجرى هذه الطريقة عن طريق إدخال أنبوب من خلال عنق الرحم يصل إلى قناة فالوب ويتم حقن الحيوانات المنوية داخل الأنبوب. والقصد من إجراء هذه العملية هو إيصال الحيوانات بطريقة مباشرة إلى المكان الطبيعي الذي تحصل فيه عملية الإخصاب ألا وهو قناة فالوب
- تعطى السيدة العلاج الحاث للمبيضين لإنتاج أقصى عدد من البويضات ويكون نوع العلاج الحاث هو قرار الطبيب المعالج.
- تسحب البويضات من المبيض وتضاف إليها الحيوانات المنوية وتحقن في داخل قناتي فالوب.
- تتكون الأجنة داخل القناة ثم تتحرك هذه الأجنة ( البويضة المخصبة ) باتجاه الرحم لتلتصق بجدار الطبقة الداخلية للرحم لإتمام الحمل. تستغرق هذه العملية من بداية سحب البويضات حتى إعادتها إلى قناة فالوب مضافاً إليها الحيوانات المنوية 30-60 دقيقة.
تتم بطرقتين:-
أ- التنظير :-
تجرى عملية سحب البويضات وعملية الحقن تحت التخدير العام وتتم العملية بشق جدار التجويف الباطني تحت الصرة بمقدار 1سم ثم يُدخل جهاز التنظير الذي من خلاله نستطيع سحب البويضات من المبيضين، وبعد ذلك يتم التوجه إلى قناتي فالوب حيث تثبت أنبوبة داخل القناة بمقدار 5مللم لتمرير البويضات مضافاً إليها الحيوانات المنوية. هذه الطريقة العلاجية حساسة تحتاج إلى جرّاح يتمتع بقوة تركيز عالية أثناء عملية التنظير لتحرير قناتي فالوب و لوضع الأنبوب داخلها وتمرير البويضات والحيوانات المنوية. تحتاج المريضة التي أجرت التلقيح بهذه الطريقة إلى الراحة في المستشفى عدة ساعات.
ب- عن طريق المهبل
تسحب البويضات عن طريق استعمال جهاز الأمواج، الفوق الصوتية المهبلي، وهذه الطريقة لا تحتاج إلى التخدير العام ولكن تحصل المريضة على العلاجات اللازمة للاسترخاء ومسكن للألم. يتم إعادة البويضات مضافاً إليها الحيوانات المنوية باستعمال قسطرة خاصة، حيث تمرر القسطرة عن طريق عنق الرحم إلى داخل الرحم ومن ثم إلى إحدى قنوات فالوب ثم التوجه إلى القناة الأخرى، حيث تُحقن كل قناة بعدد معين من البويضات والحيوانات المنوية.












آخر مواضيعي 0 نصائح للحامل ، العناية الصحية للحامل ، علاج مشاكل الحمل
0 الفتور الزوجى ، اسباب الفتور ، معالجه الفتور بين الزوجين
0 فساتين سهرة مودريلات عالمية 2013 ، فساتين سهرة للمشاهير 2014 ، فساتين راقية للفنانات
0 اشيك موديلات للسهرات 2013 ، اروع فساتين للسهرات 2014 ، فساتين سهرة مميزة
0 فساتين جذابة للبنات 2013 ، احلى فساتين سوارية 2014 ، صور فساتين سهرة طويلة
0 فساتين قصيرة للسهرة 2013 ، فساتين ناعمة للسوارية 2014 ، اجمل فساتين للسهرات
0 فساتين سهرة منفوشة 2013 ، فساتين سوارية انيقة 2013 ، اجمل فساتين سهرة
0 رعاية الحوامل ، كيفية رعاية الحامل ، نصائح لرعاية الحوامل
0 علاج الاجهاض المتكرر ، اسباب الاجهاض المتكرر ، الوقاية من الاجهاض المتكرر
0 فساتين سواريه ايطالية 2013 ، ملابس سهرة ايطالية 2014 ، ملابس انيقة للسهرة
0 نصائح مهمة للحامل ، اسباب الخوف من الحمل ، كيفية مواجهه ارهاق الحمل
0 صحة الحامل النفسية ، اضرار الحزن على الرضاعه ، نصائح للام المرضع
0 طرق ازالة آلام الولادة ، وصفات تخفيف آلام الولادة ، اسباب آلام الولادة
0 موديلات روعة للسهرات 2013 ، موديلات حديثة للسهرات 2014 ، اجمل فساتين سوارية
0 فساتين واكسسوارات للسهرات 2013 ، فساتين ناعمة للسهرات 2014 ، اشيك فساتين سوارية
عرض البوم صور namno0oma   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى عيادة الاسره الصحيه والنفسيه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البحر الصناعي باليابان- بالصور البحر الصناعي باليابان- تقرير عن البحر الصناعي باليابا عروسة المنتدى السياحة والسفر 0 04-25-2012 03:24 PM
طريقة عمل السينابون 2013 , اسهل طريقة لعمل السينابون 2012, خطوات عمل اسلينابون الفراشة الاطباق الرئيسيه والشوربات والاكلات الشعبيه 0 03-29-2012 11:29 AM
طريقة حمام كريم2013 ،طريقة روعة لحمام الكريم 2012 ،خطوات للحصول على شعر لامع مسك وعود العناية بالشعر - تسريحات الشعر 0 02-23-2012 04:41 PM

تجميل الانف
الساعة الآن 07:39 AM


$vbphrase[powered_by_vbulletin] Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2